لذكاءات المتعددة:
هناك أنواع من الذكاءات بالرغم من عدم اعتراف بعض المفكرين بها ولكن (هوارد جاردنر) عرف لنا معني الذكاءات المتعددة علي أنها قدرات موجودة داخل الدماغ وجميع أنواع الذكاء توجد لدي جميع الأفراد ولكن بنسب مختلفة
وأنواع الذكاءات المتعددة هي :
1- الذكاء اللغوي
2- الذكاء الرياضي المنطقي
3- الذكاء البصري المكاني
4- الذكاء الحركي
5- الذكاء الموسيقي
6- الذكاء الشخصي الخارجي
7- الذكاء الشخصي الداخلي
8- الذكاء الوجودي
9- الذكاء الطبيعي
والذكاءات المتعددة تقدم لنا أنماط جديدة للتعلم ومجالات أيضا جديدة ومختلفة ومتنوعة مما يؤدي إلي رعاية الموهوبين في كل نوع من أنواع هذه الذكاءات
ونعطي أمثلة من الشخصيات المعروفة:
الذكاء الرياضي ــــــــــــــــــ اينشتين - الخوارزمي
الذكاء اللغوي ـــــــــــــــــ الشافعي – حفظة القرآن
الذكاء الطبيعي ــــــــــــــــ دارون – مندل – أحمد زويل
الذكاء الموسيقي ــــــــــــــ موزارت – عبد الوهاب – أم كلثوم – بيتهوفن
وهكذا ....................
وسنعرض هنا لكل نوع من أنواع الذكاءات التسعة السابق ذكرها من حيث :
· القدرات الدالة علي كل نوع من أنواع الذكاءات
· مؤشرات هذا النوع في مرحلة ما قبل المدرسة
· الأعمال التي يمكن أن يعمل بها الأطفال أصحاب هذا النوع من الذكاء
· استراتيجيات لتنمية هذا النوع من الذكاء
· الأنشطة الموجودة في الروضة وتخدم هذا النوع من الذكاء
وقبل هذا العرض نوضح بعض النقاط:
· أن الذكاءات المتعددة منفصلة عن بعضها بمعني أن ليس معني أن الطفل لديه نوع من الأنواع السابق ذكرها أنه لا يملك الأنواع الباقية ولكن هذا النوع هو الغالب علي عقل الطفل وهذا النوع الذي يبرز عند أداء الطفل أي نشاط
· أن جميع أنواع الذكاءات متفاعلة مع بعضها البعض بمعني أنه لكي يكون لدي الطفل ذكاء شخصي خارجي فهذا معناه التفاعل مع الآخرين فكيف يتفاعل مع الآخرين بدون الذكاء اللغوي ولكن يغلب عليه الذكاء الشخصي الخارجي ويستخدم باقي أنواع الذكاء كوسيلة لتدعيم الذكاء الشخصي الخارجي وهكذا باقي الأنواع هناك تداخل مستمر بين جميع الأنواع
· أن لكل نوع من هذه الأنواع منطقة خاصة به في المخ تدعمه وتقويه وتكون مسئولة عنه مسئولية كاملة
· أن الذكاء في الأصل عائد إلي الوراثة والبيئة معا فالوراثة تضع الحد الذي يمكن أن يصل إليه الذكاء ولكن لن يصل الفرد إلي هذا الحد إلا من خلال البيئة وما يكتسبه من خبرات
وللموضوع بقيـــــــــــــــة فانتظرونا
هناك أنواع من الذكاءات بالرغم من عدم اعتراف بعض المفكرين بها ولكن (هوارد جاردنر) عرف لنا معني الذكاءات المتعددة علي أنها قدرات موجودة داخل الدماغ وجميع أنواع الذكاء توجد لدي جميع الأفراد ولكن بنسب مختلفة
وأنواع الذكاءات المتعددة هي :
1- الذكاء اللغوي
2- الذكاء الرياضي المنطقي
3- الذكاء البصري المكاني
4- الذكاء الحركي
5- الذكاء الموسيقي
6- الذكاء الشخصي الخارجي
7- الذكاء الشخصي الداخلي
8- الذكاء الوجودي
9- الذكاء الطبيعي
والذكاءات المتعددة تقدم لنا أنماط جديدة للتعلم ومجالات أيضا جديدة ومختلفة ومتنوعة مما يؤدي إلي رعاية الموهوبين في كل نوع من أنواع هذه الذكاءات
ونعطي أمثلة من الشخصيات المعروفة:
الذكاء الرياضي ــــــــــــــــــ اينشتين - الخوارزمي
الذكاء اللغوي ـــــــــــــــــ الشافعي – حفظة القرآن
الذكاء الطبيعي ــــــــــــــــ دارون – مندل – أحمد زويل
الذكاء الموسيقي ــــــــــــــ موزارت – عبد الوهاب – أم كلثوم – بيتهوفن
وهكذا ....................
وسنعرض هنا لكل نوع من أنواع الذكاءات التسعة السابق ذكرها من حيث :
· القدرات الدالة علي كل نوع من أنواع الذكاءات
· مؤشرات هذا النوع في مرحلة ما قبل المدرسة
· الأعمال التي يمكن أن يعمل بها الأطفال أصحاب هذا النوع من الذكاء
· استراتيجيات لتنمية هذا النوع من الذكاء
· الأنشطة الموجودة في الروضة وتخدم هذا النوع من الذكاء
وقبل هذا العرض نوضح بعض النقاط:
· أن الذكاءات المتعددة منفصلة عن بعضها بمعني أن ليس معني أن الطفل لديه نوع من الأنواع السابق ذكرها أنه لا يملك الأنواع الباقية ولكن هذا النوع هو الغالب علي عقل الطفل وهذا النوع الذي يبرز عند أداء الطفل أي نشاط
· أن جميع أنواع الذكاءات متفاعلة مع بعضها البعض بمعني أنه لكي يكون لدي الطفل ذكاء شخصي خارجي فهذا معناه التفاعل مع الآخرين فكيف يتفاعل مع الآخرين بدون الذكاء اللغوي ولكن يغلب عليه الذكاء الشخصي الخارجي ويستخدم باقي أنواع الذكاء كوسيلة لتدعيم الذكاء الشخصي الخارجي وهكذا باقي الأنواع هناك تداخل مستمر بين جميع الأنواع
· أن لكل نوع من هذه الأنواع منطقة خاصة به في المخ تدعمه وتقويه وتكون مسئولة عنه مسئولية كاملة
· أن الذكاء في الأصل عائد إلي الوراثة والبيئة معا فالوراثة تضع الحد الذي يمكن أن يصل إليه الذكاء ولكن لن يصل الفرد إلي هذا الحد إلا من خلال البيئة وما يكتسبه من خبرات
وللموضوع بقيـــــــــــــــة فانتظرونا
الأربعاء أبريل 20, 2011 12:47 am من طرف ا-طارق
» الاطفال انواع
الأربعاء أبريل 20, 2011 12:45 am من طرف ا-طارق
» الأهداف العامة لرياض الأطفال من واقع النشرة التوجيهيةللعام الدراسي2007-2008:
الأربعاء أبريل 20, 2011 12:30 am من طرف ا-طارق
» التقييم والتقويم في رياض الاطفال
الأربعاء أبريل 20, 2011 12:28 am من طرف ا-طارق
» عشر خطوات لتتخلصي من عصبية طفلك
الأربعاء أبريل 20, 2011 12:27 am من طرف ا-طارق
» كيف نعالج الطفل الذي يتحسس اعضائه الجنسية
الأربعاء أبريل 20, 2011 12:25 am من طرف محمد حسين
» الخبرة اللغوية في رياض الاطفال2
الإثنين أبريل 11, 2011 1:08 am من طرف ا-طارق
» love الخبرة اللغوية في رياض الاطفال
الإثنين أبريل 11, 2011 1:07 am من طرف ا-طارق
» الثواب والعقاب
الإثنين أبريل 11, 2011 1:06 am من طرف ا-طارق