وبشكل عام يتعلم الطفل في مرحلة رياض الأطفال القراءة والكتابة من خلال أنشطة تعلم الحروف والكلمات والجمل، ومن خلال الأدب . والأنشطة المتصلة بتعليم خبرة اللغة العربية في رياض الأطفال، هي:
1- رسم الخطوط العمودية والمائلة والمنكسرة والمنحنية وغيرها. 2- تعلم الحرف والكلمة المشتملة عليه. 3- تعرف الحرف في أول الكلمة ووسطها وآخرها. 4- تكوين كلمات من الأحرف. 5- تحليل الكلمة إلى أحرف. 6- تعلم الحرف والكلمة التي تدل على الصور والأشكال. 7- كتابة الأحرف منقطة. 8- كتابة الحرف في بداية الكلمة ووسطها وآخرها. 9- قراءة الكلمات وكتابتها. 10- معرفة أصوات الأحرف بالحركات (الفتحة والضمة والكسرة والسكون) 11- وصل الكلمات المتشابهة. 12- معرفة المد الطويل بالألف والواو والياء.
أما استخدام كتب الأدب (القصص) في رياض الأطفال لتنمية الخبرة اللغوية فيتم من خلال:
* توفير كتب أدبية جاذبة وتشكل تحديًّا وتؤدي للنجاح وغنية بالمعاني.
* تعرف المعلمات كنماذج لسلوكيات التعلم التي يعتبرها الأطفال قدوة ومثالاً لما عرفوه في الكتب الأدبية.
* أن يكون الأطفال قادرين على اختيار كتب يشاركون بها في أنشطة تعلمية.
* أن يعملوا في مجال قراءة الكتب الأدبية على شكل مجموعات ، كما يحتاجون إلى أن يعملوا بمفردهم.
* أن تتاح الفرصة للأطفال للاستماع إلى القصص التي تقرؤها المعلمة والزملاء في جو مريح وممتع.
* أن تسمح المعلمة بردود أفعال حيال الأدب من خلال المناقشة ولعب الدور واستخدام الدمج لإعادة رؤية القصة.
* أن يتاح للأطفال أن يأخذوا إلى منازلهم الكتب الأدبية.
* أن تتاح للأطفال أنواع من أدب الطفل وأنواع من القصص والأناشيد.
* أن يتاح للأطفال تعلم مهارة الفهم والاستيعاب باستخدام أدب الأطفال.
واقع الخبرة اللغوية في مناهج رياض الأطفال في دولة الإمارات العربية المتحدة:
يوجد منهجان لرياض الأطفال في دولة الإمارات، هما: منهج الخبرات، ومنهج التعلم الذاتي.
الخبرة اللغوية في منهج الخبرات تتمثل في أنشطة متنوعة تعد الطفل وتهيئه للقراءة والكتابة من خلال زيادة حصيلته اللغوية باكتساب مفردات جديدة وتسمية ما يوجد في محيطه ووصف مشاعره وأحاسيسه والتعبير عن خياله وأفكاره: ولا توجد في منهج الخبرات أنشطة واضحة لتعليم الطفل القراءة والكتابة، وما يظهر هو تهيئة الطفل للقراءة فيما يلي:
* تنمية الإدراك البصري: الاختلاف والائتلاف:
- تمييز الألوان.
- تمييز الأشكال.
- تمييز الأشكال المتشابهة أو المختلفة.
- تمييز الكلمات المتشابهة أو المختلفة.
- تمييز بعض الكلمات البسيطة الواردة في الوحدات والتعرف عليها.
- تمييز بعض الجمل القصيرة.
- تكوين الميل للقراءة وحب الكتاب.
وتهيئة الطفل للكتابة، أي التمهيد للكتابة من خلال:
* الاتجاه:
- تمييز اليمين، وتمييز اليسار.
- الاتجاه من اليمين إلى اليسار.
- الاتجاه من الأعلى إلى الأسفل.
- البدء من نقطة والانتهاء بالنقطة.
التدريب على رسم الخطوط:
- رسم النقط.
- رسم الخطوط الأفقية.
- رسم الخطوط العمودية.
- رسم الخطوط المائلة.
- رسم الخطوط المنحنية.
- رسم الخطوط المنكسرة.
- رسم الخطوط المنحنية والمنكسرة مجتمعة.
- رسم الخطوط الدائرية.
- رسم الخطوط على أشكال هندسية، مثل: المثلث والمربع والمستطيل.
- تكوين بعض الكلمات المجسمة من اليمين إلى اليسار.
- إملاء بعض الكلمات المجسمة من اليمين إلى اليسار بالطين الاصطناعي.
- إمرار القلم على بعض الكلمات المنقطة.
أما تعليم الخبرة اللغوية في منهج التعلم الذاتي، فتتمثل من خلال:
تهيئة الطفل للكتابة، وذلك بكتابة أنواع الخطوط، وهي: الخط الدائري والمنقوط والمائل والرأسي والأفقي والمتقاطع والإشعاعي والمتموج والمقوس والمتعرج والحلزوني واللولبي.
ثم الكتابة التي تتمثل في: كتابة الكلمات المنقوطة وتحديد الصورة التي تبدأ بالحروف موضوع الدراسة، وتحديد الكلمة التي تبدأ بالحرف المذكور ورسم أشكال تبدأ بالحرف المذكور.
أما تعليم القراءة فتتم من خلال قراءة كلمات تبدأ بالحروف موضوع الدراسة، وقراءة بعض الجمل القصيرة ومعرفة مفردات جديدة من خلال موضوع الوحدة.
وركز منهج التعلم الذاتي على القصص والأناشيد لزيادة حصيلة الطفل اللغوية أكثر من منهج الخبرات الذي تميز بسرد قصص روتينية غير خيالية
__________________
1- رسم الخطوط العمودية والمائلة والمنكسرة والمنحنية وغيرها. 2- تعلم الحرف والكلمة المشتملة عليه. 3- تعرف الحرف في أول الكلمة ووسطها وآخرها. 4- تكوين كلمات من الأحرف. 5- تحليل الكلمة إلى أحرف. 6- تعلم الحرف والكلمة التي تدل على الصور والأشكال. 7- كتابة الأحرف منقطة. 8- كتابة الحرف في بداية الكلمة ووسطها وآخرها. 9- قراءة الكلمات وكتابتها. 10- معرفة أصوات الأحرف بالحركات (الفتحة والضمة والكسرة والسكون) 11- وصل الكلمات المتشابهة. 12- معرفة المد الطويل بالألف والواو والياء.
أما استخدام كتب الأدب (القصص) في رياض الأطفال لتنمية الخبرة اللغوية فيتم من خلال:
* توفير كتب أدبية جاذبة وتشكل تحديًّا وتؤدي للنجاح وغنية بالمعاني.
* تعرف المعلمات كنماذج لسلوكيات التعلم التي يعتبرها الأطفال قدوة ومثالاً لما عرفوه في الكتب الأدبية.
* أن يكون الأطفال قادرين على اختيار كتب يشاركون بها في أنشطة تعلمية.
* أن يعملوا في مجال قراءة الكتب الأدبية على شكل مجموعات ، كما يحتاجون إلى أن يعملوا بمفردهم.
* أن تتاح الفرصة للأطفال للاستماع إلى القصص التي تقرؤها المعلمة والزملاء في جو مريح وممتع.
* أن تسمح المعلمة بردود أفعال حيال الأدب من خلال المناقشة ولعب الدور واستخدام الدمج لإعادة رؤية القصة.
* أن يتاح للأطفال أن يأخذوا إلى منازلهم الكتب الأدبية.
* أن تتاح للأطفال أنواع من أدب الطفل وأنواع من القصص والأناشيد.
* أن يتاح للأطفال تعلم مهارة الفهم والاستيعاب باستخدام أدب الأطفال.
واقع الخبرة اللغوية في مناهج رياض الأطفال في دولة الإمارات العربية المتحدة:
يوجد منهجان لرياض الأطفال في دولة الإمارات، هما: منهج الخبرات، ومنهج التعلم الذاتي.
الخبرة اللغوية في منهج الخبرات تتمثل في أنشطة متنوعة تعد الطفل وتهيئه للقراءة والكتابة من خلال زيادة حصيلته اللغوية باكتساب مفردات جديدة وتسمية ما يوجد في محيطه ووصف مشاعره وأحاسيسه والتعبير عن خياله وأفكاره: ولا توجد في منهج الخبرات أنشطة واضحة لتعليم الطفل القراءة والكتابة، وما يظهر هو تهيئة الطفل للقراءة فيما يلي:
* تنمية الإدراك البصري: الاختلاف والائتلاف:
- تمييز الألوان.
- تمييز الأشكال.
- تمييز الأشكال المتشابهة أو المختلفة.
- تمييز الكلمات المتشابهة أو المختلفة.
- تمييز بعض الكلمات البسيطة الواردة في الوحدات والتعرف عليها.
- تمييز بعض الجمل القصيرة.
- تكوين الميل للقراءة وحب الكتاب.
وتهيئة الطفل للكتابة، أي التمهيد للكتابة من خلال:
* الاتجاه:
- تمييز اليمين، وتمييز اليسار.
- الاتجاه من اليمين إلى اليسار.
- الاتجاه من الأعلى إلى الأسفل.
- البدء من نقطة والانتهاء بالنقطة.
التدريب على رسم الخطوط:
- رسم النقط.
- رسم الخطوط الأفقية.
- رسم الخطوط العمودية.
- رسم الخطوط المائلة.
- رسم الخطوط المنحنية.
- رسم الخطوط المنكسرة.
- رسم الخطوط المنحنية والمنكسرة مجتمعة.
- رسم الخطوط الدائرية.
- رسم الخطوط على أشكال هندسية، مثل: المثلث والمربع والمستطيل.
- تكوين بعض الكلمات المجسمة من اليمين إلى اليسار.
- إملاء بعض الكلمات المجسمة من اليمين إلى اليسار بالطين الاصطناعي.
- إمرار القلم على بعض الكلمات المنقطة.
أما تعليم الخبرة اللغوية في منهج التعلم الذاتي، فتتمثل من خلال:
تهيئة الطفل للكتابة، وذلك بكتابة أنواع الخطوط، وهي: الخط الدائري والمنقوط والمائل والرأسي والأفقي والمتقاطع والإشعاعي والمتموج والمقوس والمتعرج والحلزوني واللولبي.
ثم الكتابة التي تتمثل في: كتابة الكلمات المنقوطة وتحديد الصورة التي تبدأ بالحروف موضوع الدراسة، وتحديد الكلمة التي تبدأ بالحرف المذكور ورسم أشكال تبدأ بالحرف المذكور.
أما تعليم القراءة فتتم من خلال قراءة كلمات تبدأ بالحروف موضوع الدراسة، وقراءة بعض الجمل القصيرة ومعرفة مفردات جديدة من خلال موضوع الوحدة.
وركز منهج التعلم الذاتي على القصص والأناشيد لزيادة حصيلة الطفل اللغوية أكثر من منهج الخبرات الذي تميز بسرد قصص روتينية غير خيالية
__________________
الأربعاء أبريل 20, 2011 12:47 am من طرف ا-طارق
» الاطفال انواع
الأربعاء أبريل 20, 2011 12:45 am من طرف ا-طارق
» الأهداف العامة لرياض الأطفال من واقع النشرة التوجيهيةللعام الدراسي2007-2008:
الأربعاء أبريل 20, 2011 12:30 am من طرف ا-طارق
» التقييم والتقويم في رياض الاطفال
الأربعاء أبريل 20, 2011 12:28 am من طرف ا-طارق
» عشر خطوات لتتخلصي من عصبية طفلك
الأربعاء أبريل 20, 2011 12:27 am من طرف ا-طارق
» كيف نعالج الطفل الذي يتحسس اعضائه الجنسية
الأربعاء أبريل 20, 2011 12:25 am من طرف محمد حسين
» الخبرة اللغوية في رياض الاطفال2
الإثنين أبريل 11, 2011 1:08 am من طرف ا-طارق
» love الخبرة اللغوية في رياض الاطفال
الإثنين أبريل 11, 2011 1:07 am من طرف ا-طارق
» الثواب والعقاب
الإثنين أبريل 11, 2011 1:06 am من طرف ا-طارق