روضة مدرسة نشيل الابتدائية الحديثة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
روضة مدرسة نشيل الابتدائية الحديثة

ضمن مدارس الجودة للعام الدراسي 2010 / 2011

العربية نت

عدد الزوار

.: أنت الزائر رقم:.

المواضيع الأخيرة

» الذكاءات المتعددة:
التقييم والتقويم في رياض الاطفال I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 20, 2011 12:47 am من طرف ا-طارق

» الاطفال انواع
التقييم والتقويم في رياض الاطفال I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 20, 2011 12:45 am من طرف ا-طارق

» الأهداف العامة لرياض الأطفال من واقع النشرة التوجيهيةللعام الدراسي2007-2008:
التقييم والتقويم في رياض الاطفال I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 20, 2011 12:30 am من طرف ا-طارق

» التقييم والتقويم في رياض الاطفال
التقييم والتقويم في رياض الاطفال I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 20, 2011 12:28 am من طرف ا-طارق

» عشر خطوات لتتخلصي من عصبية طفلك
التقييم والتقويم في رياض الاطفال I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 20, 2011 12:27 am من طرف ا-طارق

» كيف نعالج الطفل الذي يتحسس اعضائه الجنسية
التقييم والتقويم في رياض الاطفال I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 20, 2011 12:25 am من طرف محمد حسين

» الخبرة اللغوية في رياض الاطفال2
التقييم والتقويم في رياض الاطفال I_icon_minitimeالإثنين أبريل 11, 2011 1:08 am من طرف ا-طارق

» love الخبرة اللغوية في رياض الاطفال
التقييم والتقويم في رياض الاطفال I_icon_minitimeالإثنين أبريل 11, 2011 1:07 am من طرف ا-طارق

» الثواب والعقاب
التقييم والتقويم في رياض الاطفال I_icon_minitimeالإثنين أبريل 11, 2011 1:06 am من طرف ا-طارق


    التقييم والتقويم في رياض الاطفال

    avatar
    ا-طارق


    المساهمات : 46
    تاريخ التسجيل : 13/03/2011

    التقييم والتقويم في رياض الاطفال Empty التقييم والتقويم في رياض الاطفال

    مُساهمة  ا-طارق الأربعاء أبريل 20, 2011 12:28 am

    اتحدث هنا عن التقييم والتقويم في رياض الاطفال
    فهناك عدة اساليب للتقييم منها
    التقييم الذاتي وهو ما يقوم به المعلم ليتعرف علي نقاط ضعفه ونحن كرياض اطفال لدينا استمارة لهذا التقييم في حقيبة تسمي حقيبة بورتاج فيها استمارات تقييم للمعلمة والطفل
    وهذه الاستمارة بها مجموعة من البنود مثل هل تحقق الهدف من النشاط؟ وهل الاطفال استعابوا هذا المفهوم؟ وهل انا استخدمت وسيلة تعليمية مناسبة ام لا؟وهل استخدمت اكثر من حاسة لدي الطفل لثبات المعلومة ؟وهل ما قدمته كاف لاكتساب الطفل المفهوم ام لا؟هل يجب ان اكرر النشاط مرة اخري ؟هل استعنت بالوسائل المتاحة كلها وتخص هذا المفهوم ؟هل المفهوم اصلا مناسب للمرحلة السنية ؟هل الوقت مناسب لادراك المفهوم؟كيف اقيم مدي اكتساب الطفل للمفهوم؟
    كل هذا تدونه المعلمة ويأتي دوري هنا كمعلمة اولي وظيفتي هي الاشراف الا وهي التقويم وهي مناقشة نقاط الضعف وكيف اتغلب عليها ومتابعة المعلمة بكل ما هو جديد ويساعدها علي العمل بصورة افضل
    كما ان هناك استمارة اخري اقيم بها المعلمة عندما ادخل القاعة لها
    وتعرض الانشطة امامي وفيها اعلق علي كل شيء يحدث امامي واوضح نقاط الضعف والسلبيات والايجابيات
    وهناك طرق اخري للتقييم منها التقييم التبادلي وهو ان يكون معلمتين في القاعة وتقوم كل معلمة بتقييم المعلمة الاخري
    وهناك بعض التحفظات علي هذه الطريقة فبعض المعلمات لا يتقبلونها وخاصة اذا كانوا غير متقاربين في السن
    لهذا افضل استخدام هذه الطريقة مع التربية العملية لخلق جو تنافس بين المعلمات المتدربات وهي مجدية جدا معهم لانهم يحاولون اثبات انفسهم
    وهناك فكرة لوسيلة مبسطة للتقييم من قبل الاطفال وهي
    لوحة مرسوم عليها 3 وجوه كبيرة الحجم وجنب كل منها مساحة خالية من الموكيت كلوحة وبرية ومعلق اسفلها كيس شفاف به بادج لكل طفل اي بعدد الاطفال وكل وجه يحمل تعبيرا مختلفا الوجه الاول وجه مبتسم ومعناه اني سعيد بهذا النشاط وارجو تكراره والوجه الثاني عبوس ومكشر ومعناه انا لا احب هذا النشاط ولا اود الاشتراك فيه مرة اخري والوجه الثالث عادي لا يحمل تعبيرا ومعناه ان النشاط عادي وغير هام او ان الطفل لم يستوعبه جيدا وعلي كل طفل في نهاية اليوم وهو خارج ان يعبر عن رأيه ويلصق البادج بتاعه في المكان الذي يعبر عن رأيه
    والمعلمة تجمع الآراء وتعرف ما قامت به ورد فعل الاطفال تجاهه
    نيهــــــــــــــال

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 8:28 pm